Friday, November 23, 2012

منتديات عالم المرأة

منتديات عالم المرأة


بالصور.. أمطار على شقراء والمجمعة وبريدة

Posted: 23 Nov 2012 02:23 PM PST

جريان وادي العيبة والقموص بمركز الداهنة



بالصور.. أمطار على شقراء والمجمعة وبريدة




فلاح الجوفان – سبق – شقراء: هطلت أمطار متوسطة الليلة على محافظتي شقراء والمجمعة، جرت إثرها بعض الأودية، كوادي العيبة والقموص بمركز الداهنة شمال محافظة شقراء.

كما هطلت مساء أمس أمطار متوسطة على مدينة بريدة.


جعلها الله أمطار خير وبركة، وعمَّ بنفعها البلاد والعباد.




"الصحة العالمية": 4 حالات جديدة لفيروس شبيه بسارس في السعودية وقطر

Posted: 23 Nov 2012 02:20 PM PST

تحقق لمعرفة المصدر المحتمل للعدوى وطريقة الإصابة وانتقاله بين البشر



"الصحة العالمية": 4 حالات جديدة لفيروس شبيه بسارس في السعودية وقطر




رويترز- لندن: قالت منظمة الصحة العالمية أمس الجمعة إن فيروساً فتاكاً من نفس عائلة الفيروس المسبب لمرض الالتهاب الرئوي الحاد "سارس" اُكتشف أخيراً أدى إلى وفاة شخصين في السعودية وقطر حتى الآن ليرتفع اجمالي عدد الحالات إلى ست.

وأصدرت منظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة تحذيراً عالمياً أواخر سبتمبر قائلة إن الفيروس الذي لم يكن معروفاً من قبل في البشر أصاب قطريا "49 عاماً" سافر أخيراً إلى السعودية بينما توفي شخص آخر كان مصاباً بالفيروس نفسه.


وقالت المنظمة أمس الجمعة في آخر تحديث لانتشار المرض إنها سجلت أربع حالات إضافية وإن أحد المرضى المصابين حديثاً توفي.


وقالت منظمة الصحة العالمية: "تم رصد الحالات الجديدة في إطار المراقبة المشددة في السعودية "3 حالات بينهم حالة وفاة" وقطر "حالة واحدة".


ويسبب الفيروس الجديد بعض أعراض مرض "سارس" الناجم عن فيروس إكليلي آخر الذي ظهر في الصين عام 2002 وتسبب في وفاة عُشر المرضى الذين أُصيبوا به في مختلف أنحاء العالم وعددهم 8000 شخص.


ومن بين الأعراض في الحالات المؤكدة الحمى والسعال وصعوبات في التنفس.


وتنتشر الفيروسات الإكليلية بنفس طريقة حالات عدوى الجهاز التنفسي الأخرى مثل الإنفلونزا وتنتقل عبر الرذاذ المنتشر في الهواء عندما يقوم المصاب بالعطس أو السعال.


وقالت منظمة الصحة العالمية إن تحقيقات تجري لمعرفة المصدر المحتمل للعدوى وطريقة الإصابة وإمكانية انتقال الفيروس بين البشر.



وحثّت منظمة الصحة العالمية الدول الأعضاء على مواصلة مراقبة حالات عدوى الجهاز التنفسي الحادة، وقالت "إلى أن تتاح المزيد من المعلومات من المهم أن نُدرك أن الفيروس يمكن انتشاره على نطاق أوسع من الدولتين اللتين تم فيهما رصد حالات".

إنشاء أول مشروع فندق تراثي حجازي في جدة

Posted: 23 Nov 2012 02:16 PM PST

يتكون من 48 فيلا تلبي رغبات كل شرائح المقيمين والسياح



إنشاء أول مشروع فندق تراثي حجازي في جدة





فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: بدأ فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة مكة المكرمة وشركة المداحية القابضة الشريك الاستراتيجي في شركة ديوان الحجاز المحدودة، عملهما المشترك في إنشاء 48 فيلا فندقية راقية "تصنيف خمس نجوم" بإطلالة فريدة ومتميزة على ساحل البحر الأحمر، تحاكي الطابع الحجازي.

وقال المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة مكة المكرمة محمد بن عبدالله العمري، إن هذا المشروع الذي بدأ العمل فيه فعلياً يأتي تنفيذاً لتوجيهات الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بدعم وتشجيع المستثمرين لإنشاء الفنادق والوحدات السكنية المفروشة أو الفلل الفندقية بالطراز المحلي وإبراز قوة التراث العمراني لكل منطقة من مناطق المملكة.

وقال العمري إن المشروع الجديد اعتمد تنفيذ التصاميم الخارجية للمشروع بطابع تراثي حجازي مستوحٍ من تراث وتاريخ جدة القديم وبأسلوب عصري حديث كأول مشروع بقطاع الإيواء في منطقة مكة المكرمة بلمسة وطابع حجازي مميز.

وأضاف أن من المتوقع البدء في تشييد وتنفيذ المشروع خلال الأشهر القليلة القادمة بعد استكمال إجراءات رخصة البناء من أمانة جدة مع الأخذ في الاعتبار مواصفات التصنيف المعتمد من الهيئة العامة للسياحة والآثار لمعايير الفلل الفندقية تصنيف خمس نجوم.

وأوضح ( 2012 )( 2012 )( 2012 )( 2012 )( 2012 ) ممدوح المداح، رئيس مجلس إدارة شركة المداحية القابضة، أن المشروع يتكون من "48" فيلا فندقية صممت على عدة نماذج لتلبي رغبات كل الشرائح من المقيمين والسياح.

وقال إن المشروع يتميز بوجود مسطحات خضراء داخلية رحبة توفّر لرواد المجمع بيئة سكنية رائعة، ويحتضن مركزاً للاحتفالات ونادياً رياضياً نسائياً وآخر رجالياً وهما مستقلان بشكلٍ كامل عن بعضهما، بالإضافة إلى أماكن ترفيه للأطفال تضم مجموعة كبيرة من الألعاب وجميع الخدمات والمواقع والتجهيزات في المشروع روعي أن تكون عاكسة لطابع جدة التاريخي والتراثي من خلال دمج التاريخ المعماري القديم بأسلوب عصري حديث.

وأضاف المداح أن المشروع يأتي تلبيةً لدعوة الهيئة العامة للسياحة والآثار بإبراز التراث العمراني في المشاريع السياحية على مستوى المملكة، وكذلك يأتي تحقيقاً لرؤية الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وتوجيهه بإبراز التراث العمراني الحجازي في مباني المنطقة، إضافة إلى القناعة بدور وتشجيع الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة لدعم مثل هذه المشاريع في محافظة جدة.

كما أكّد الأستاذ عبدالله الرويتع، المدير التنفيذي والعضو المنتدب لشركة المداحية القابضة، أن هذا المشروع جاء كأحد نتائج ملتقى التراث العمراني الذي أقامته الهيئة العامة للسياحة والآثار خلال شهر ذي الحجة ١٤٣٢ هـ بمدينة جدة.

وقال إن جميع العاملين في المجموعة سعيدون بهذا المشروع المتميز لهم خصوصاً أن الطابع الحجازي طابع تراثي قوي وتنافسي.


o©°¯¯¯°©o انسي البرد مع قبعة الدجاجه o©°¯¯¯°©o

Posted: 23 Nov 2012 01:44 PM PST

خادمات للآيجار اليومي والشهري بمدينه حائل

Posted: 23 Nov 2012 01:39 PM PST


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

يوجد لدينا
خادمات للآيجار اليومي والشهري
لتفاهم على الرقم
0558591104

الخبير الاقتصادي ابن ربيعان لـ"سبق": على "مكافحة الفساد" الإطاحة بعروش الفساد

Posted: 23 Nov 2012 01:35 PM PST

قال إن القضاء على البطالة وأزمة الإسكان يأتيان بعد فتح الخزانة واتخاذ القرارات



الخبير الاقتصادي ابن ربيعان لـ"سبق": على "مكافحة الفساد" الإطاحة بعروش الفساد




- مشروعات خادم الحرمين خلال السنوات الماضية ستؤتي أكلها بعد حين
- من الخطأ تأجيل نظام الرهن العقاري من أجل مراعاة خواطر "اللوبيات" و"المتنفذين"
- أبرز تحدياتنا المستقبلية.. تنويع مصادر الدخل وجودة التعليم والتخطيط المسبق
- ما أعظمها من مكافأة حين تقول للفاسد "الله يحاسبك" ثم تتركه في فساده!
- أموال الطفرة الحالية ذهبت لعلاج أزمات اقتصادية قديمة
- ربط الريال بالدولار الأمريكي جعل الغلاء يطول كل شيء في أسواقنا
- لا نزال ندفع حالياً ثمن أخطاء التأخير والتسويف والتأجيل التنموي
- الأمطار دائماً تكشف "عورة" مشاريعنا الحكومية
- الاستثمار الأجنبي لم يفدنا.. فلا تقنية ولا عمالة ماهرة ولا سلع ذات قيمة مضافة
- الدعم الحكومي الحالي للسلع لا يستفيد منه إلا الأغنياء فقط
- شركة "سمة" شوَّهت سوق الائتمان وخلقت لنا "ملصقات" الصرافات
- ما لم تخرج صناديق الحكومة من سوق الأسهم فلن "ينصلح" حاله أبداً


حوار: شقران الرشيدي، عدسة: عبدالله النحيط- سبق- الرياض: قال الخبير الاقتصادي والمستشار الدكتور عبدالله بن خالد بن ربيعان إن علاج مشاكل الإسكان والبطالة والفقر يكمن في تعامل الدولة معها كما عاملت الإرهاب سابقاً، بمعنى أن تفتح الخزانة، وتتخذ القرارات.

وأكد في حواره مع "سبق" خطأ تأجيل تطبيق الرهن العقاري من أجل مراعاة خواطر "المتنفذين" دون اهتمام بتطلعات المواطنين، مشيراً إلى أهمية تشكيل فريق اقتصادي يدرس إعادة تقييم الريال مقابل الدولار، ويرفع توصياته لمقام خادم الحرمين الشريفين للبت في هذا الموضوع المهم.

وتناول الحوار مع ابن ربيعان عدداً من المحاور الاقتصادية والتنموية المهمة كالاستثمار الأجنبي، وكارثة سوق الأسهم، وتعثر المشاريع الحكومية، وارتفاع الأسعار، وأهمية الدعم الحكومي للسلع، والتأمين، وفتح بنوك تجارية جديدة لدعم الاقتصاد السعودي.. فإلى تفاصيله:

* تم مؤخراً تأجيل تطبيق اللوائح التنفيذية لأنظمة التمويل والرهن العقاري للعام القادم 2013م، ما الانعكاسات السلبية لهذا التأجيل في رأيك؟
- الرهن العقاري كان توقيته سيئاً للسوق العقارية؛ فالسوق كانت في حالة ركود، وتتجه للانخفاض، وطالبتُ في مقالاتي الحكومة بخلق الفقاعة في السوق قبل إقرار الرهن، وهو ما لم يحصل للأسف. عموماً الرهن لن يحل مشكلة الإسكان في السعودية. ولعلاج مشاكل الإسكان والبطالة والفقر يجب أن تعاملها الحكومة كما عاملت مشكلة الإرهاب من قبل، بمعنى أن تفتح الخزانة، وتتخذ القرارات، ويتم التنفيذ بدقة وسرعة ومتابعة يوماً بيوم. وما لم تُعامَل هذه المشكلات كمشكلات وطنية لها أبعاد خطيرة أمنياً وسياسياً واجتماعياً، وتوجَّه لها كل الجهود على مختلف المستويات، فلن تُحلّ أبداً.

أما عن سؤالك عن تأجيل الرهن فهو على كل حال تسويف، اعتدنا عليه من جهاتنا المسؤولة عن الاقتصاد في البلد، وكل تسويف وتأجيل، ومراعاة خواطر بعض اللوبيات والمتنفذين سندفع ثمنه مجدداً خلال الأعوام المقبلة؛ فلا تنسَ أننا ندفع حالياً ثمن أخطاء وتأخير وتسويف لمشكلات قديمة لم تُحلّ، وأهمها الفقر، والسكن، والبطالة.. ولو حلت هذه المشكلات في حينها لكنا قد استفدنا من الطفرة الحالية بشكل أفضل.

* حسناً.. وهل تتوقع أن يشهد سوق التمويل العقاري في السعودية طفرة قادمة، ولاسيما بعد أن قام عددٌ من المستثمرين العقاريين الكبار بتأسيس شركات تمويلية؟
- عند الأسعار الحالية لا يمكن أن نتحدث عن طفرة في السوق العقارية؛ فالطلب الفعلي قليل لارتفاع الأسعار، وغالبية الصفقات هي تدوير السيولة بين "هوامير" العقار. وحينما يبدأ تطبيق الرهن العقاري "متى قسم الله ذلك" فلن تتغير الأمور كثيراً؛ البنوك التجارية هي ما سيسيطر على السوق، ولن تنخفض الفائدة عن مستواها حالياً "بين 1 و2 %"، والرهن ليس إلا قوانين مكتوبة، لن تفيد كثيراً في حال كون أسعار العقار حالياً خارج نطاق المعقول، وفوق قدرة المواطن صاحب الدخل الجيد، فما بالك بالدخول الصغيرة.





* وماذا عن الحديث المتزايد حول أهمية فك ارتباط الريال السعودي بالدولار الأمريكي بما سيحقق عدداً من المنافع الاقتصادية للمملكة، هل ترى أهمية مثل هذا الطرح؟
- الدولار انخفض بين 20 و40 % مقابل الين، واليورو، والدولار الكندي، والدولار الأسترالي، والدولار النيوزيلندي، والفرانك السويسري، والكرونا السويدية، والكرون النرويجي، وكل عملات العالم الصعبة والمهمة التي نستورد منها. وأنا طالبت بتشكيل فريق اقتصادي يدرس أبعاد الموضوع وتأثيراته على اقتصادنا، ويرفع توصياته لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وما لم يتدخل الملك فلن يُنجز شيء.

وأنا لم أطالب بفك الريال عن الدولار؛ فالأوضاع العالمية حالياً مضطربة، ولا يمكن الركون إلى عملة واحدة، وكل ما طالبت به هو إعادة تقييم الريال مقابل الدولار؛ فوحدات الريال صغيرة، وهو ما يجعله يسوء بشكل أكبر وأوضح من الدولار؛ فيجب على الأقل رفع قيمته قليلاً أمام الدولار. ولكن يبدو أن المسؤولين عن السياسات النقدية والمالية في البلد لا يحبذون مناقشة الموضوع لسبب أتمنى أن أعرفه.

* وهل وضع الدولار الحالي المتراجع أمام العملات الأخرى أضعف العملة السعودية ورفع كلفة الواردات؟
- نعم، الريال يتلاشى ويضعف تبعاً للدولار؛ وهو ما يجعل الغلاء يطول كل شيء تقريباً في سوقنا. فإن كان ارتفاع أسعار الغذاء مبرراً أحياناً لارتفاعه في السوق العالمية فلماذا ترتفع أسعار المنتجات والسلع الأخرى؟ الإجابة الواضحة أن العملة بدأت تضعف، وريال اليوم قيمته الشرائية تعادل نصف الريال الذي نعرفه قبل عشر سنوات. وأعطيك مثالاً واضحاً: الدولار اليوم لا يساوي سوى 79 يناً يابانياً، وهو الذي كان يساوي 125 في أواخر 2002م، وهذا يعني أنك تدفع ما يصل إلى 46 يناً مع كل دولار تدفعه لشراء السلعة اليابانية اليوم، وما يعني أيضاً أن ثلث قيمة السلعة اليابانية ندفعه فقط؛ لأن الدولار انخفض. وقس على ذلك بقية الواردات من الدول الأخرى التي نضطر فيها لدفع عملة غير الدولار.

* منذ كارثة سوق الأسهم التي حدثت قبل سنوات عدة والتحليلات الاقتصادية لا تهدأ لتحديد أسباب هذه الكارثة. من وجهة نظرك المتخصصة ما الأسباب الحقيقية التي هوت بسوق الأسهم السعودي؟
- قمت ببحث علمي حول الأسباب التي أدت لانهيار سوق الأسهم الشهير في ( 2012 )( 2012 )( 2012 )( 2012 )م. وأهم الأسباب العلمية في رأيي أن سوقنا ليس لها عمق بسبب كبر حجم ملكية الحكومة وصناديقها للأسهم؛ فالأسهم الحرة لا تتجاوز 45 في المائة من إجمالي الأسهم، وهو ما معناه أن السوق يعمل بأقل من نصف طاقته، وهو ما نفخ الأسعار، وأعطى الأفراد قدرة كبيرة على توجيه السوق، وأدى بعد ذلك للانهيار. وللأسف أن وضع السوق اليوم، وبعد أكثر من ست سنوات، لم يتغير؛ فلا الحكومة تخلت عن حصتها من الأسهم لصالح المتداولين، ولا الشركات الكبيرة طرحت للاكتتاب، وكل ما تمت إضافته هو شركات صغيرة وبائسة. ولو نظرت إلى قطاع التأمين مثلاً لوجدت أن غالبية شركاته خاسرة، ولا تنسَ أن بعض الشركات جلبت للسوق مشاكل إضافية، ولم تحل مشكلته الهيكلية التي ذكرناها، وما لم تخرج الصناديق الحكومية من السوق فلن ينصلح حاله أبداً. والحقيقة أنني مندهش من مزاحمة الصناديق الحكومية السيادية والاستثمارية للمواطنين في سوق الأسهم، وترك الفرص الثمينة التي لاحت خلال الأزمة العالمية الأخيرة، والتي استغلها أشقاؤنا في صناديق أبو ظبي ودبي وقطر أفضل استغلال.




* ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية في السوق السعودية في الآونة الأخيرة هل هو جشع تجار أم حركة طبيعية تجتاح الأسواق العالمية؟
- طبيعة الأسعار هي الارتفاع، وما ارتفع يصعب أن يعود للانخفاض مرة أخرى؛ فلا منافسة كاملة. ولكن الارتفاع عادة يكون في حدود التضخم المقبول أو الطبيعي، إلا ما كان نتيجة أزمة عالمية معروفة. ولكن قدرنا أن نعاني مشكلات ثلاث اجتمعن سوياً؛ فنحن أولاً نستورد كل شيء، وهو ما يجعلنا نستورد التضخم مع كل سلعة نستوردها. وثانياً: ندفع ثمن انخفاض الدولار المرتبطة به عملتنا، وهي تكلفة لم تعد يسيرة لتحملها. وثالثاً: تنعدم لدينا الرقابة والعقوبة والمحاسبة للتجار الجشعين في سوقنا على المستويين الرسمي والشعبي؛ فالجهات المسؤولة لا تقوم بعملها كما ينبغي، والإعلام ما زال يشير باستحياء إلى الغش أو التلاعب أو الاحتيال دون أن يجرؤ على ذكر اسم الشركة أو التاجر. وإن كان موقع "تويتر" يقوم بدوره فيما يتعلق بذكر اسم الشركة أو التاجر السيئ إلا أن ذكر الاسم في الإعلام المحلي أصبح واجباً على الصحف ووسائل الإعلام الأخرى.

* إلى أي مدى يمكن تحويل الدعم الحكومي للسلع إلى دعم مباشر لجيب المستهلك بدلاً مما هو حاصل حالياً، الذي يستفيد منه التاجر فقط؟
- هناك خلاف كبير في أيهما أفضل، دعم المستهلك أم المنتج والتاجر؛ فلكل طريقة مزايا وعيوب ذكرتها في مقالة لي بعنوان "الدعم الحكومي.. للسلعة أم للمستهلك؟"، وخلاصته أن دعم المستهلك أقل كلفة على موازنة الحكومة؛ لأنه سيوجَّه إلى الشريحة التي تستحق الدعم فقط، ولكنها - أي هذه الطريقة من الدعم - تحتاج إلى إدارة كفؤة وجيدة، وهو ما أشك في وجوده؛ لذلك أفضل أن تبقى الطريقة الحالية، وهي توجيه الدعم بحسب السلعة. ورغم أنها طريقة غير عادلة اجتماعياً؛ لأن من يستفيد منها أكثر هم الأغنياء نظراً لكبر حجم استهلاكهم، إلا أنها أفضل؛ فأنا أفضل أن يستفيد مائة غني ولا يجوع فقير واحد، فيما لو وُجِّه الدعم مباشرة للمستهلك، ولم يصل إلى من يستحقه فعلاً نظراً لغياب الإدارة الكفؤة كما ذكرت.





* تعتمد بعض فئات المجتمع على شراء البضائع الصينية الرخيصة من محال "أبو ريالين" وغيرها. هل هناك محاذير اقتصادية من مثل هذا التوجُّه؟
- أولاً: كون البضاعة صينية فهذا لا يعيبها؛ فالسلع الصينية تسيطر على أسواق أمريكا وأوروبا كلها؛ ولهذا تطالب أمريكا الصين في كل لقاء رسمي بينهما برفع بكين قيمة عملتها مقابل الدولار؛ لتقليل سيطرة السلع الصينية على سوق أمريكا. أما من ناحية المعايير فأي بضاعة تدخل للسعودية يجب أن تكون مطابقة للمعايير والاشتراطات التي تطلبها هيئة المواصفات والمقاييس. هذا الكلام النظري الذي نعرفه ويقال لنا، ولكن على أرض الواقع للأسف يدخل إلى سوقنا بضائع سيئة وخطرة؛ لأن الرقابة والمحاسبة عندنا غير جيدة، ولا يوجد محاذير اقتصادية؛ لأننا لا ننتج شيئاً لنقول إن السلع الصينية الرخيصة تنافس إنتاجنا، وتقلل الطلب عليه، ولكن هناك محاذير صحية وخطورة على الحياة في حال شراء سلع رديئة الجودة؛ ولهذا أتمنى أن يعي الناس، وأن لا يشتروا السلع الرديئة، وخصوصاً المواد الكهربائية وقطع السيارات وغيرهما؛ لأنها قد تكلفهم حياتهم.

* يرى الكثير من المتابعين أن حملات المقاطعة التي يُدعى لها في المجتمع السعودي ضد بعض الشركات لا تنجح، في حين أن مثيلاتها في الدول الأخرى تكون مؤثرة؛ فما أسباب فشل حملات المقاطعة السعودية؟
- المقاطعة تحتاج إلى تنظيم أكبر؛ فما يوجد حالياً هو منتدى واحد، ودعوات "تويترية"، سرعان ما تُنسى بعد أيام، إضافة إلى أن السوق لدينا عادة ما تخضع لاحتكار قلة، وليست منافسة كاملة، ولا منافسة احتكارية؛ فالبنوك مثلاً تقتسم السوق ورواتب الجهات الحكومية والجهات الخاصة، وشركات الألبان تقتسم السوق بحصص معينة، وكل واحد يعرف زبونه؛ وبالتالي فغياب المنافسة الفعلية تعطي هذه الشركات قدرة على تحمل المقاطعة، ولاسيما أن المقاطعة جهود فردية، تبدأ بحماس سرعان ما يخبو ويتلاشى.

* في مقال سابق لك بعنوان "سعودة السفارات والملحقيات" دعوت لتوظيف السعوديين والسعوديات في هذا المجال، فهل ترى أن الشباب السعودي قادر على العمل في السفارات والقنصليات السعودية في الخارج؟
- نعم، الشباب السعودي بفئتيه قادر على العمل والإنجاز، ومستعد لأن أعد لك نماذج مشرفة.
والحقيقة أن المقالة التي ذكرتها نوقشت في كثير من البرامج الاقتصادية في التلفزيون، واستُضفت شخصياً في بعض وسائل الإعلام للحديث عن هذا الموضوع، وناقشت وكيل وزارة الخارجية الأمير خالد بن سعود بن خالد في توظيف السعوديين في السفارات، وأكد لي سعي الوزارة إلى ذلك، وأوضح أن نسبة السعودة في سفاراتنا في الدول العربية جاوزت 90 %، وستسعى الوزارة لزيادة نسبة السعوديين في سفاراتنا في البلاد الأخرى. كما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير أسامة نقلي بمثل هذه الأرقام، وحرص الوزارة وسعيها للسعودة. أما وزارة التعليم العالي فلم تعلق على الموضوع، ولم نسمع لها صوتاً، وكأن الأمر لا يعنيها، بل إنني في مقالة أخرى "تحديت" وزيرها باستعدادي لتوفير الموظفين السعوديين الأكفاء للعمل في الملحقيات حينما صرح بعدم رغبة السعوديين في تلك الأعمال، وهو ما لم يرد عليه وزير التعليم العالي حتى اليوم.

* ذكر وزير النقل أخيراً أن "تعثر المشاريع في السعودية يعود لأسباب بيروقراطية، سواء بسبب قِدم الأنظمة الإدارية والمالية، أو لوجود النقص في الكوادر الإدارية والفنية المؤهلة".. هل تتفق معه؟
- تعثر المشاريع يعود لغياب الإدارة الجيدة التي تشرف عليها؛ فأزمتنا الحقيقية هي أزمة إدارة. أضف إلى ذلك ضعف أو غياب المحاسبة والعقوبة. وأرى ضوءاً في آخر النفق كما يُقال؛ فالمشاريع حالياً أصبح يوضع لها لوحة بتاريخ بدء العقد ومدة الانتهاء، وأتمنى أن تقضي الإجراءات الجديدة على التعثر والتأخير غير المبرر.

* بعد هذا الفائض المالي الكبير و"البحبوحة" التي تعيشها السعودية حالياً.. هل يجدر بنا أن نتخوف من سنوات اقتصادية عجاف قادمة؟ وكيف يمكن التعامل معها إن حدثت؟
- بالطبع نعم؛ فنحن نعتمد على تصدير سلعة ناضبة، تحدد أسعارها قوى العرض والطلب في سوق عالمية، ليس لنا عليها تأثير؛ وبالتالي فإنني مع من ينادي بالادخار في صناديق للأجيال وللزمن المقبل. ولكن أعود وأقول لك إن تراكم المشاكل التي لم تحل في حينها جعل أموال الطفرة الحالية تذهب لعلاج أزمات زمن مضى. وتلاحظ أن الصرف السنوي يفوق كثيراً أرقام الموازنة المعلنة في بداية العام، كما أن سياسات تنويع مصادر الدخل لم تنجح كثيراً، وما زال النفط هو عماد التنمية وتنفيذ المشاريع. أتمنى حقيقة أن يكون التفكير بجدية كبيرة في إنشاء صناديق استثمارية، تُدار بحرفية، وتقتنص الفرص الجيدة في العالم؛ لتوفر للحكومة دخلاً جيداً، تستطيع الصرف منه في حالة انخفاض أسعار النفط أو تناقص الطلب العالمي عليها.

* يرى الكثير من المراقبين أن هيئة مكافحة الفساد "نزاهة" لم تقُمْ بدورها كما يجب حتى الآن، ويطالبون بدمج الأجهزة الرقابية جميعها في جهاز رقابي قوي واحد، كيف ترى مثل هذا الطرح؟
- أنا أول المطالبين بدمج الجهات المتشابهة في جهاز وإدارة واحدة؛ فلدينا نزاهة، وديوان المراقبة، والمباحث الإدارية، وغيرها، كلها أنشئت للهدف نفسه؛ فلماذا لا تُدمج وتوحَّد جهودها وميزانياتها؟ وبمناسبة "نزاهة"، أعتقد أن بداياتها غير مقنعة؛ فالناس يعرفون المسموح والممنوع، والصلاح والفساد، ولا يحتاجون لتذكيرهم، وإنما يريدون أن تزلزل الهيئة عروش الفساد، وتعاقب وتحاسب وتسجن وتغرم وتفضح.. ولاسيما أنها أُعطيت الصلاحيات، وتدعم وترعى من قِبل خادم الحرمين الشريفين شخصياً، ويجب ألا تكون أقل من طموحاته وطموحات الناس الذين تأملوا في إنشائها القضاء على الفساد بكل أشكاله وصفاته. وأذكر أنني قرأت مقولة لا أعرف لمن، تقول "ما أعظمها من مكافأة أن تقول للفاسد والظالم إن الله سيحاسبك"، والحقيقة أن الفاسد والظالم ربما كانا أكثر حفظاً للآيات والأحاديث التي ترسلها لنا "نزاهة" على الجوالات؛ ولذا فالمحاسبة والعقوبة هما ما سيردع وليس الرسائل والإعلان في الصحف.

* ماذا يحتاج قطاع التأمين في السعودية؛ لكي يسهم في دعم الاقتصاد الوطني بشكل أكبر؟
- التأمين يحتاج إلى إيقاف سريع لسيل شركاته التي أغرقت سوق الأسهم، وجميعها تقريباً لم تنجح، وبلغت خسائرها الكثير، وقاربت كثير منها على الإيقاف حسب نظام السوق المالية. يجب إعادة دراسة السوق، وحاجتها الفعلية، وتشديد شروط الإدراج لهذه الشركات، ودمج كثير منها؛ فالشركة حينما تفلس يتعدى ذلك ملاكها إلى المساهمين وإلى الموظفين فيها، وإلى البنوك التي أقرضتها، وإلى الاقتصاد كله؛ فيجب ألا يرخص لشركة حتى التأكد مليون في المئة من نجاحها وكفاءة إدارتها وجديتها؛ حتى لا نفقد الشركات تباعاً، ويخسر الناس، ويتعطل الموظفون، وبعدها نبدأ نطلب من الدولة التدخل وإنقاذ الشركة، وما لم نبدأ من اليوم فبعد خمس سنوات لن يوجد أثر لهذه الشركات في السوق.





* إلى أي مدى تصدق عبارة "الأمطار تكشف عورة مشاريعنا الحكومية"؟
- نعم، الأمطار والكوارث الطبيعية كشفت كثيراً من المستور، وكشفت رداءة التنفيذ، وفساد كثير من العقود. وللأسف فإن الفساد في العقود الحكومية "تمأسس"،أي أصبح مؤسساتياً، وأصبح الأصل، وعدمه الاستثناء، وهذا يعيدنا إلى أهمية دور مكافحة الفساد وأخواتها في إعادة الوضع لطبيعته الصحيحة، وهو أمر يحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد والمتابعة، وفتح السجون، وعدم الرأفة بالمفسدين، و"ضرب زيد ليرتدع عمر".

* كتبتً مقالات عدة تنتقد شركة "سمة"، ورد عليك مديرها، ثم رددت عليه، فما هو مأخذك على هذه الشركة؟
- نعم، أنا قلت إن شركة "سمة" استنساخ مشوه لما يعرف بشركات "التاريخ الائتماني" في أمريكا؛ فهناك حينما تكون شخصاً ملتزماً فأنت تحصل على مزايا وإعفاءات وقروض أرخص وحدود أعلى للقرض.. أما عندنا فإن كنت سيئاً أوقفوك، وإن كنت شخصاً ملتزم فلن تستفيد، ولن تحصل على أية مزايا أو إضافات، هذا أولاً. وثانياً: شركة سمة أفرزت لنا ظاهرة "الملصقات" على الصرافات والحيطان وأعمدة الكهرباء، وكلهم يعدونك بالسداد عنك، وإخراجك من القوائم السوداء، وهذه الظاهرة لم تعرفها سوقنا من قبل. إذن "سمة" سببت تشويهاً في سوق الائتمان السعودي. والغريب أن تطالب هذه الشركة من وزارة الداخلية ملاحقة هؤلاء الأشخاص، وهي من تسبب في وجودهم. والأدهى ما عرفته مؤخراً من أنك لو اشتكيت البنك أو شركة الإقراض، وكان الحق معك، فإن "سمة" تعاقب وتغرم البنك والشركة، وتأخذ هذه الغرامة لخزانتها. بمعنى أنك لا تحصل، بوصفك شخصاً متضرراً، على شيء، ولا أدري بأي حق أو منطق يتم ذلك.

عموماً، "سمة" - في رأيي - سبَّبت تشويهاً لسوقنا، وأرجو من مؤسسة النقد إعادة دراسة وضعها، وإيقافها؛ حتى يتم إيجاد جهة أخرى تمثل المواطن، فـ"سمة" شركة أسستها البنوك للحفاظ على مصالحها، ومن غير المنطقي أن يكون البنك هو الخصم، وشركته "سمة" هي الحكم والقاضي؛ فالنتيجة معروفة سلفاً؛ لذا أطالب مؤسسة النقد مرة أخرى بالتدخل وإيقاف هذه الشركة حتى يتم إيجاد شركة أو هيئة أو مؤسسة تمثل المواطن، وتدافع عن مصالحه مقابل البنوك وشركات التقسيط والاتصالات التي لا تسمع إلا بأذن واحدة.

* طالبت بفتح الباب لزيادة عدد البنوك التجارية في السعودية، فلماذا؟ وهل تعتقد أن العدد الحالي غير كافٍ لحاجة السوق المحلية؟
- بالتأكيد، العدد غير كاف ولا بنصف حاجة السوق المحلية؛ فعند النظر إلى واقع البنوك ستلاحظ الآتي: أن البنوك أو فروع البنوك الأجنبية التي دخلت السوق خلال السنوات الخمس الماضية اكتفت بفرع أو اثنين على الأكثر، وغالبية هذه البنوك اكتفت بوكالات تبحث عن شريحة الأثرياء فقط، ولم تدخل أو تسهم هذه البنوك في تقديم الخدمة المصرفية للأفراد. ثانياً: إن البنوك السعودية ذات الشراكات الأجنبية اكتفت بالمدن الكبيرة والمتوسطة، ولم تتمدد للقرى والهجر لخدمة أهلها. ثالثاً: ثلاثة أو أربعة بنوك "شعبية" هي التي تحاول القيام بالمهمة المستحيلة، وهي تغطية أنحاء السعودية بالبنوك، ولن تستطيع مهما حاولت. وبناء على بعض الأرقام فإن 35 % من سكان السعودية ما زالوا يعتمدون "الكاش" في تعاملاتهم، وهي نسبة غير قليلة، ومن خلال مشاهداتي خلال زيارتي لقريتنا في المنطقة الوسطى، ومروري بما لا يقل عن 35 قرية حولها، فلا تجد فيها فرع بنك أو صرافاً واحداً، وهو ما يثير التساؤل: لماذا؟ لماذا ننتظر الراجحي أو بنك الرياض ليفتح فرعاً في بيشة أو عرعر أو القريات؟ لماذا لا يُفتح الباب لأهل هذه المناطق لفتح بنوك في مدنهم؛ لتخدم قراهم وتجمعاتهم، وتوفر فرصاً استثمارية لرجال الأعمال هناك، وتوفر فرصاً وظيفية لأبناء هذه المناطق، وتسهم في خدمتهم اجتماعياً ومالياً؟ أعتقد أن الموضوع ليس بتلك الصعوبة؛ فالنظام المصرفي يحكم الجميع، وما يحكم 12 بنكاً حالياً يمكن أن يسري على 50 و100 بنك، ولكن الموضوع يحتاج إلى إرادة جادة من مؤسسة النقد، وهذا هو المفقود.

* هل استفاد الاقتصاد السعودي من الاستثمار الأجنبي والمستثمرين غير السعوديين أم العكس؟
- الاستثمار الأجنبي لم يفدنا كثيراً؛ فلا تقنية ولا عمالة ماهرة، ولا سلع ذات قيمة مضافة تمت إضافتها لاقتصادنا.. وأعتقد أنني لا أملك شيئاً زائداً عما قيل سابقاً في الموضوع، وكل تمنياتي لمحافظ هيئة الاستثمار الجديد بالتوفيق لإصلاح ما وقعت فيه الهيئة من أخطاء، كلفت اقتصادنا كثيراً.

* ما أبرز التحديات التي ستواجه الاقتصاد السعودي مستقبلاً؟
- الاقتصاد السعودي يعيش أزهى مراحله حالياً، وأقول الاقتصاد، ولا أقول المواطن. وأعتقد أن المشروعات التي نثرها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - خلال السنوات الماضية ستؤتي أكلها بعد حين؛ فكل مدينة وقرية وطريق وشاطئ ورشة عمل، ومليارات الريال دفعت لتنمية كل أرجاء الوطن، وكل ما نحتاج إليه هو بعض الصبر حتى ينتهي تنفيذ هذه المشاريع. والدعاء لأبي متعب بطول العمر وموفور الصحة. أما التحديات فكثيرة، أبرزها ضرورة تنويع مصادر الدخل، ورفع جودة وكفاءة التعليم، والتخطيط المسبق المبني على الدراسات، والعلم لحل المشكلات قبل وقوعها.

المنتديات والعلاقآآت...؟؟

Posted: 23 Nov 2012 01:32 PM PST

العلاقات في المنتديات



اذا ما كنت معاي فـ خلك وراي


يحكي لي أحد الأصدقاء الذي تعرفت عليه سابقاً من خلال الموقع الشهير الفيس بوك عن تجربته في إدارة المنتديات و الصبر على حلوها و مرها و الوقوع في الظلم أحياناً دون دراية
يقول لي بعد أن دار الحديث بيننا حول قضايا الغزل و كثرة مرتادي المنتديات لهذا الشأن , و أن أغلبهم فقط يأتي لكي يتقرب من الجنس الآخر في رحلة البحث عن ليلة وردية لا يعقبها الا الفراق و استر ما واجهت
متجهين إلى رحلة أخرى مشابهة معرضة للنجاح أو الفشل بحسب ما خططوا له
يقول صاحبي الله يذكره بالخير
أنا مديراً لمنتدى شهير يحمل في ثناياه أكثر من 150,000 عضو/هـ , و توليت منصب المدير منذ سنتين تقريباً بعد أن أخذت العهد على نفسي بأن لا أتدخل في الشؤون الخاصة بين الأعضاء ( الرسائل الخاصة )
و أن لا أقرأ رسالة واحدة بدون إذن صاحبها/تها و يكون ذلك عن طريق موضوع يُطرح في قسم الشكاوي
يقول و بعدها وردتني رسالة من إحدى العضوات تدعى ( دبدوبة حنونة ) كأول عضوه تقوم بإرسال شكوى لي من أحد الأعضاء بالموقع و أنه قام بالتحرش فيها بعد التمادي في المراسلة و السوالف آخر الليل قال ثم طلبت منها أن تجمع كل الرسائل الحساسة ( الشغل الحامي ) و ترسلها لي بشرط أن تكون الرسائل المرسلة من الطرفين جميعاً و ليست رسائل الرجل فقط , فلم توافق , بل كانت تركز على كلمة ( وقفه عند حده تكفى ) و أنا مسحت الرسائل << و من هذه الأعذار التي لا تجدي و لا تثبت قضية
قال ثم توجهت مسرعاً إلى معرف الرجل المدعى عليه و قمت بإرسال توبيخ له و تهديد بالطرد رغم أنه من الأعضاء الفاعلين الفعالين بالمنتدى , فرد علي يقول ( إذا انك مخاويها . هذا انا اتركها لك هي و المنتدى ) وخرج و لم يعد
بعد فترة ليست بالطويلة كثُرت هذه الأنواع من الشكاوي من الفتيات فقررت أن أنقض العهد الذي عاهدت به نفسي و أدخل الرسائل الخاصة بالأعضاء كل آخر ليلة لأقرأ ما يحصل بين الأعضاء بالضبط و لماذا هذه الشكاوي بالذات تأتي من الفتيات .؟؟؟
يقول فدخلت و قرأت كل شيء , فعرفت سبب ركود المنتدى آخر الليل وعدم المشاركة فيه و الطرح الجديد
فعلمت أن هذه الفترة هي فترة المصارحات و النقاهة الأشبه بالليالي الحُمر عند اليهود لعنهم الله
فقد رأيت مالم يكن بالحسبان , فاتضح لي بأنها فقط علاقات بدائية , لا يوجد تبادل إيميلات إلا من القليل منهم
و الأغلبية شغالين فحص أخلاق قبل الإندماج في سكرة حب عبر الإيميل و الجوال و الشقق المفروشة
كذلك من الملاحظ أن أغلب العلاقات تبدأ من الفتيات , و ذلك بإرسال رسالة تغنج واضح و فاضح لا يعقبها إلا تسطيل الشباب المغلوب على أمره , و الذي ينجرّ بكل أحاسيسه و مشاعره تجاهها و لا يضمن مصيره هل سيكون يوماً بين أحضانها أو سيكون كالخروف الذي يُسحب برقبته في كل حراج
ثم أتبع قائلاً : و من خلال تتبعي لعلاقة عضوه و مجرورها المسكين , و لا أخفيك أن هذه العضوة هي نفسها ( دبدوبة حنونة ) الذي قمت بالدفاع عنها بطرد من أشتكت عليه في المرة السابقة.
يقول وجدتها تطلب من عشيقها المزيف أن يرسل صورته عبر الرسائل الخاصة لتقرر بعدها إن أعجبها و ألا ستبحث عن غيره , لكن العضو قابلها بالرفض الصريح و أن مثل هذه الطلبات من المفروض أن تُطلب من البنت نفسها و ليست البنت هي اللتي تطلب مثل هذا , فوبخته قائلة : إذا كنت ترى أن هذا صعب عليك فبرجائي لا أريد استقبال أي رسالة منك و إلا سوف أبلغ الإدارة بأنك تتحرش جنسياً بي فما كان من العضو إلا أن يحفظ ماء وجهه خوفاً من نشر رسائله التي بادل فيها هذه الفتاة بكلامٍ معسول أشبه بالشغل الممنوع أعاذنا الله من هكذا أشغال




يقول في نهاية الموضوع أنه يريد ترك إدارة المنتدى بسبب ما رآه من تصرفات تمطر ذنوباً عليه
أو منع العضويات النسائية من المشاركة في المنتدى حتى لا يقع في المحظور
أو على الأقل تعيين مديرين جديدين مختصين في تتبع الرسائل الخاصة



برأيكم هل مثل هذه التصرفات لها أصداء واسعة بكل المنتديات أم أن هناك منتديات خاصة تسمح بمرور العابرين إلى الرومانسية ؟
و هل صدق بأن الفتيات هن من يبدأن بالعلاقات الغرامية في المنتديات ؟
عزيزي العضو : قدّس الله سرّك ( ماذا تفعل لو وقعت في مثل هذه المهاترات ) ؟؟؟؟؟؟





توجيه : لا مانع من مشاركة الكل في الموضوع , و لكن نريد من أصحاب التجارب الإدلاء مشكورين بنماذج تجاربهم سواءً تجارب مرت عليهم أو على أصدقاء و صديقات لهم .. هذا و لكم طيب التحايا

الأرصاد: فرصة لهطول أمطار اليوم على بعض مناطق المملكة

Posted: 23 Nov 2012 01:32 PM PST

تشمل أجزاءً من مكة وما بين القصيم والرياض والشمالية والشرقية



الأرصاد: فرصة لهطول أمطار اليوم على بعض مناطق المملكة




واس- جدة: أوضحت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أنه استكمالاً لما أعلنته في تقريرها يوم الأربعاء الماضي عن تكوّن سحب ركامية رعدية ممطرة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة بمشيئة الله على منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة يومي الجمعة والسبت خصوصاً السواحل منها وأن تمتد الحالة للمناطق الشمالية والوسطى والشرقية والشمالية الشرقية من المملكة، فقد هطلت أمطارٌ من متوسطة إلى غزيرة على مناطق الكامل ورابغ والأبواء ومستورة وخليص ومحافظة جدة شملت الطريق السريع المؤدي إلى المدينة المنورة كما شملت الأمطار الساحل الجنوبي لمنطقة مكة المكرمة والليث والقنفذة وحائل والقصيم امتدت حتى مساء اليوم.

وقال المتحدث الرسمي بالرئاسة حسين القحطاني إن الفرصة مهيأة بإرادة الله لهطول أمطار قد تكون رعدية اليوم على أجزاء من منطقة مكة المكرمة خصوصاً الأجزاء الساحلية الجنوبية منها والمنطقة الواقعة ما بين القصيم والرياض وحتى الأجزاء الشمالية للمنطقة الشرقية في حين تقل فرصة هطول الأمطار تدريجياً أثناء نهار اليوم على معظم المناطق مع احتمالية رؤية غير جيدة بسبب النشاط في الرياح السطحية على أجزاء من شمال شرق المملكة.

وبيّن أن السحب الركامية ستكون في فترة الظهيرة على المرتفعات الجبلية الغربية والغربية مع فرصة لتكوّن الضباب في الصباح الباكر على أجزاء من شمال المملكة والمرتفعات الجنوبية الغربية قد تحد من مدى الرؤية الأفقية فيما تشهد المناطق الشمالية خصوصاً الشرقية منها انخفاضاً في معدلات درجات الحرارة.

ضَبْط فتاتَيْن وشاب في سهرة ماجنة في "نورية مكة"

Posted: 23 Nov 2012 01:30 PM PST

كان بحوزتهم مُسْكرات وأفلام إباحية.. و3 آخرون فروا من "الاستراحة"



ضَبْط فتاتَيْن وشاب في سهرة ماجنة في "نورية مكة"





فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: تحقِّق دائرة العِرض والأخلاق بهيئة التحقيق والادعاء العام في مكة المكرمة مع فتاتَيْن وشاب، عقب القبض عليهم في سهرة ماجنة، ولا يزال البحث جارياً عن ثلاثة شبان آخرين، تمكنوا من الفرار من الاستراحة عقب مداهمتها.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها "سبق" إلى أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالعاصمة المقدسة تلقت بلاغاً عن السهرة في استراحة بحي النورية؛ فتمت مداهمة الموقع، وأُلقي القبض على فتاتين وشاب، بينما تمكَّن ثلاثة شبان آخرون من الفرار أثناء المداهمة.

وكانت معلومات قد وردت لرجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عن اختلاء أربعة شبان بفتاتين داخل إحدى الاستراحات في وضع مُخِلّ، وعلى الفور تم اتخاذ الإجراءات النظامية لمداهمة الاستراحة، التي تمت بعد منتصف ليلة أمس.

واتضح أن أعمار المقبوض عليهم بين ١٨ - ٢٥ عاماً، وعُثر بحوزتهم على قوارير من المسكر وملابس فاضحة وأفلام إباحية داخل غرف الاستراحة التي تم تجهيزها لمثل هذا الغرض، وتم إعداد محضر ضبط وتسليم ملف القضية مع الجناة لمركز شرطة التنعيم، الذي حقق معهم وأحالهم لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.

سعودي يمنح هوية ابنه المتوفَّى لقريبه اليمني

Posted: 23 Nov 2012 01:28 PM PST

شرطة مكة تكشف القضية بعد مرور 11 عاماً



سعودي يمنح هوية ابنه المتوفَّى لقريبه اليمني!





فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: تحقّق شرطة العاصمة المقدسة، ممثلة في إدارة البحث والتحري الجنائي، في قضية تزوير أوراق إثبات هوية وطنية، استفاد منها شاب يمني الجنسية قبل ١١ سنة، وحصل عليها بشهادة مواطنَيْن، أحدهما موظف مدني في موقع حساس ومهم.

وعلمت "سبق" أن الموظف "س. ع" وقريب له يُدعى "ع. ع" قاما بالتعريف لليمني لدى عمدة في العاصمة المقدسة، وسُجِّلت شهادتاهما بأن المذكور من سكان الحي، ويعرفانه، وقد فَقَد بطاقته الشخصية.

وكانت أجهزة الأمن في وزارة الداخلية قد تلقت بلاغات، تفيد بأن شاباً يمنياً حصل على الهوية الوطنية "بدل فاقد" بدلاً من أحد أبناء قريب له يسكن في جنوب السعودية.

وكشفت مصادر "سبق" أن مواطناً سعودياً تُوفِّي ابنه عام ١٤٢٣، ودُفن عند أقربائه في اليمن، ثم أحضر أحد أقربائه، وهو في سن ابنه، وتوسط بالمتهمَيْن "س. ع" و"ع. ع" اللذين أحضرا نموذج بدل فاقد مختوماً من الأحوال المدنية بمكة المكرمة والختم على الصورة والنموذج، وطلبا من العمدة التصديق على تعريفهما لهذا الشاب، الذي فَقَد بطاقته الشخصية، وأكدا أنه سعودي من جيرانهما.

وكتب العمدة على النموذج "الشاهدان المذكوران من سكان محلتي فقط"، وكان حريصاً على ذلك؛ ما برأه من التورط معهما.

وبعد تلقي الجهات المختصة هذه المعلومات سحبت فِرق الأمن كامل ملف القضية من إدارة الأحوال المدنية بمكة، وتولت إدارة المباحث الإدارية استجواب المتهمَيْن اللذين أنكرا توقيعهما على المشهد، في الوقت الذي أكد فيه عمدة الحي أن المتهمين قاما بالتعريف لليمني بأنه سعودي يسكن لديهما مع والده وأسرته؛ ما دفعه للتوقيع على ورقة التعريف.

وأحالت المباحث الإدارية ملف القضية إلى البحث والتحري الجنائي "شعبة التزوير والتزييف"، التي تولت القضية من خلال فريق أمني متخصص، سيقوم بالتحقيق مع المتهمَيْن ومطابقة توقيعيهما وأخذ أقوالهما والرفع لإدارة الأدلة الجنائية والبصمات.

وعلمت "سبق" من مصدر موثوق أن أحد المتهمين نُفّذ بحقه حكم شرعي، صدر إثر قضية تزوير قبل عشر سنوات، وتسجيل سابقة جنائية ضده.

كتاب المسجد ودوره

Posted: 23 Nov 2012 01:19 PM PST

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كتاب يستحق القراءه ولو مره فى العمر مجانا على رابط مباشر

كتاب سيغير حياتك الى الابد !

كتاب يستحق القراءة ..

لتحميل الكتاب (يمكنك التحميل من أي رابط من الثلاثة ):

الرابط الأول

الرابط الثاني

الرابط الثالث ( الكتاب مضغوط )

للمزيد من الكتب المميزه مجانا هنا
http://www.twsela.com/<acronym title...splay.php?f=23

بسرعه إدخلي هون وغيري ستايل أظاافرك

Posted: 23 Nov 2012 01:15 PM PST




























افضل شركة تخزين اثاث بالرياض 0568638472 شركةنقل و تخزين اثاث

Posted: 23 Nov 2012 12:55 PM PST

افضل شركة تنظيف موكيت وسجاد بالرياض 0568638472 شركة تنظيف موكيت البيت الحضارى

لمسات ام علي غير

Posted: 23 Nov 2012 12:49 PM PST

ام علي كوافيرة متمكنة بالباحة هي اللي جهزتني في زواجي وللامانة مكياجها طبيعي وثابت وفي نفس الوقت فخم والاحسن انها تروح البيوت

رقم جوالها :0504587522

كتاب حلويات غربية - سلسلة بنينة حملي نسختك الان.

Posted: 23 Nov 2012 12:42 PM PST

*** صورة غلاف الكتاب :

*** رابط التحميل الاول :
http://www.filesin.com/BBE04313625/download.html
*** رابط التحميل الثاني :
http://www.ziddu.com/download/209573...ghida.rar.html

قناع اللوز والبيض 2013 ، فوائد اللوز والبيض للبشرة ، Egg and Almond Mask

Posted: 23 Nov 2012 12:21 PM PST

قناع اللوز والبيض 2013 ، فوائد اللوز والبيض للبشرة ، Egg and Almond Mask
قناع اللوز والبيض 2013 للوجه - قناع اللوز والبيض 2013 لازاله اسمرار البشره - فوائد اللوز والبيض 2013 للبشره والجسم قناع اللوز والبيض 2013 للوجه - قناع اللوز والبيض 2013 لازاله اسمرار البشره



قناع اللوز والبيض
إنشاء قناع الوجه كبيرة من شأنها أن تفعل العجائب لبشرتك. مزيج 1 ملعقة طعام من زيت اللوز والبيض 1، وخلطها جميعا جيدا. تطبيق الخليط على وجهك خلق، توزيعه بالتساوي في جميع أنحاء ثم غسله من بعد 10-15 دقيقة.
Egg and Almond Mask
Create a great facial mask that will do wonders to your skin. Mix 1 tablespoon of almond oil and 1 egg, and blend them well. Apply the created mixture to your face, distributing it evenly all over and then washing it off after 10-15 minutes.

قناع الخيار واللبن الزبادي 2013 ،فوائد الخيار للبشره ، Cucumber and Yogurt Mask

Posted: 23 Nov 2012 12:12 PM PST

قناع الخيار واللبن الزبادي 2013 ،فوائد الخيار للبشره ، Cucumber and Yogurt Mask
قناع الخيار لازاله اسمرار البشره - قناع الخيار واللبن، خلطة الخيار واللبن للترطيب 2013 طريقه عمل قناع الخيارلعلاج شحوب البشره 2013



قناع الخيار واللبن الزبادي
استخدام الخلاط لخلط ملعقة من اللبن الزبادي ونصف على خيار وتطبيق هريس على جلدك، بتوزيعه جيدا في جميع أنحاء وجهك. شطف مع الماء الفاتر بعد 10-15 دقيقة والتمتع العذبة، والجلد الخالص.
Cucumber and Yogurt Mask
Use a blender to mix one tablespoon of yogurt and half a cucumberand apply the puree on your skin, distributing it well all over your face. Rinse with lukewarm water after 10-15 minutes and enjoy a fresh, pure skin.

لدينا عروض ضخمه لشتاء احدث واجمل المديلات بالكروشيه

Posted: 23 Nov 2012 12:11 PM PST



نقوم بتنفيذ جميع اعمال الكروشيه من مهادات , مفارش ,

ملابس اطفال ، قبعات ، سكافات ، احذيه اطفال ، شنط ،الخ

اجود انواع الصوف والخيوط




























ميزي بنتك بأحلى فساتين الكروشيه الرائعة



بإمكانك تغيير لون أي موديل ترغبين به باللون اللذي تفضلينه

أترككم الآن مع الصور






















































احذية اطفاااال



































































وبالنسبة للطلب فالأولوية بالحجز اول كما يتوفر لدينا المزيد وكله عالطلب و سيكون موضوعي الثاني عن الحقائب النسائية قريبا ويلي بتحب شيء معين فقط تراسلني عالخاص أو الجوال

طريقة الطلب: أرسلي رسالة عالخاص أو الجوال بالموديل المطلوب وبعدها أقوم بتزويدك بالمدة اللازمة لإنجاز الطلبية وتقومي بالتحويل على
حسابي في الرياض وبعد الإنتهاء من الطلب يكون الشحن فوري إلى منطقتك عبر للتواصل على جوال 0533693420
اسعارنا قمه في الروعه

ازياء فساتين سهرات جديدة 2013 ،صور ازياء السهرة 2013،Photo evening gown 2013

Posted: 23 Nov 2012 12:07 PM PST

ازياء فساتين سهرات جديدة 2013 ،صور ازياء السهرة 2013،Photo evening gown 2013
فساتين سهرة 2013 - صور فساتين سهرة 2013 فساتين سهرة ناعمه ، احلى فساتين سهره ازياء 2013 - صور ازياء - موضه ازياء 2013



ازياء فساتين سهرات جديدة 2013 ،صور ازياء السهرة 2013،Photo evening gown 2013

ازياء فساتين سهرات جديدة 2013 ،صور ازياء السهرة 2013،Photo evening gown 2013

ازياء فساتين سهرات جديدة 2013 ،صور ازياء السهرة 2013،Photo evening gown 2013

ازياء فساتين سهرات جديدة 2013 ،صور ازياء السهرة 2013،Photo evening gown 2013

ازياء فساتين سهرات جديدة 2013 ،صور ازياء السهرة 2013،Photo evening gown 2013

ازياء فساتين سهرات جديدة 2013 ،صور ازياء السهرة 2013،Photo evening gown 2013


ازياء فساتين سهرات جديدة 2013 ،صور ازياء السهرة 2013،Photo evening gown 2013

معلومات وحقائق لا تعرفها عن العين ....

Posted: 23 Nov 2012 11:58 AM PST

معلومات وحقائق لا تعرفها عن عينك ... اكتشفها

يتمتع الإنسان بخمسة حواس أساسية تجعله متفاعلا مع البيئة المحيطة به، ورغم أهمية الحواس كلها فإن الرؤية أكثرها أهمية،




وربما تكون اختيارك الأول عند سؤالك أي الحواس التي لا تفضل فقدها .. لذا نقدم لك معلومات مهمة عن العين ربما لم تعرفها من قبل.

1 – الكل سيحتاج إلى نظارة قراءة مع تقدمه في السن:
حتى إذا كنت تقرأ ذلك المقال من مسافة مناسبة للرؤية دون استخدام أي مساعدة، وتحت سن 40 عاما، فبالتأكيد ستحتاج إلى نظارة قراءة في المستقبل، حيث أن 99% ممن يحتاجون إلى نظارة قراءة يتراوح عمرهم بين 43 -50 عاما، وذلك بسبب أن عدسة العين تفقد قدرتها على التركيز ببطء مع مرور الزمن، حيث تحتاج العدسة إلى التحول من الشكل المسطح إلى الكروي لرؤية الاشياء القريبة، وهو ما لا تستطيع فعله العين مع مرور الزمن، لذا مع اقترابك من سن 45 عاما ستبدأ في إمساك الاشياء بعيدا حتى يمكنك رؤيتها جيدا.

2 – عدسة العين أسرع من عدسة الكاميرا:
ألقي نظرة سريعة حولك ولاحظ كيفية تغير تركيز عينك بسرعة لرؤية ما يحيط بك بوضوح، رغم اختلاف أماكن وجود الأشياء حولك وبعدها عنك، وقارن ذلك بعدسة الكاميرا التي تشعر بتغير بؤرة تركيزها لتمكنك من رؤية الأشياء التي ترغب في تصويرها.

3 – العين يكتمل نموها في سن السابعة:
بمجرد الوصول لسن 7 سنوات يكتمل نمو أعيننا، وتصبح مثل أعين البالغين، ولذلك من المهم اكتشاف مرض كسل العين، حيث لا تتطور رؤية العين مما ينتج ضعف الرؤية، قبل سن السابعة حتى يمكن علاجها، حيث توجد إمكانية الاستجابة، أما بعد سن السابعة فمن الصعب العلاج.

4 – العين تطرف ما يقرب من 15 ألف مرة في اليوم:
طرفة العين سلوك شبه لا إرادي، وذلك لأننا يمكننا أن نطرف أعيننا إذا أردنا، وأهمية طرف العين هو أنها تنظف سطح العين من أي شوائب من خلال نشر مياه الدموع التي تعمل على تغذية العين بالأوكسجين ومضادات البكتيريا.

5 – الكل سيعاني من المياه البيضاء في الكبر:
قد يعتقد البعض أن مرض المياه البيضاء في العين يصيب البعض نتيجة إهمال صحة العين، لكن الحقيقة هي أن المياه البيضاء هي نتيجة طبيعية للكبر في السن، ويمكنك اعتباره مثل الشعر الأبيض لا يمكن تجنبه، وعادة ما يصاب به الناس في سن 70 – 80 سنة، وهو عبارة عن غشاوة على عدسة العين تؤدي إلى ضعف الرؤية، وتحول لون العدسة إلى اللون الرمادي.

6 – السكر يمكن اكتشافه أولا من خلال فحص العين:
مرضى النوع الثاني من السكر الذي يظهر في سن كبيرة لا يشعرون عادة عند إصابتهم به، إلا أنه يمكن اكتشافه أثناء اجراء اختبارات العين، حيث يمكن رؤية نـزيف من الأوعية الدموية الموجود خلف العين، مما يجعل فحص العين بانتظام من الأمور الهامة.

7 – أنت ترى بعقلك وليس بعينك:
فالهدف من العين هو جمع المعلومات عن الشكل الذي تنظر إليه، ثم نقلها للدماغ من خلال عصب النظر، حيث يقوم الدماغ بتحليلها وتحويلها إلى شكل مرئي يمكن فهمه.

8 – العين يمكنها التكيف مع البقع العمياء في رؤيتها:
الإصابة بأمراض مثل الجلوكوما، أو السكتة الدماغية قد يؤدي إلى ظهور بقع سوداء في مجال رؤيتك، مما قد يسبب إعاقة لك إذا لم تستطع عينك ودماغك من التكيف معها، لكن الدماغ يقوم بالتغلب على تلك المشكلة من خلال جعل العين السليمة تملأ الفراغ الموجود في رؤيتك.

9 – نظر 6/6 لا يعني أفضل رؤية:
أن يقول لك طبيبك نظرك 6/6 لا يعني أن لديك أفضل نظر، بل الحقيقة أن ذلك المستوى الطبيعي بين البالغين، ولو تخيلت لوحة اختبار النظر فستكون 6/6 هي ثاني مستوي من أسفل اللوحة.

10 – عينك تدمع عند جفافها:
تتكون دموعك من 3 مكونات، وهم: المياه، والمخاط، والدهون، إذا لم تكن تلك المكونات موجود بالكمية الصحيحة تجف عينيك، مما يدفع الدماغ إلى إصدار المزيد من المياه لتجنب الجفاف، مما يجعل عينيك تدمع.
ام علي
مما راق لي


لمن تبحث عن آلآنآقه مجموعه فساتين راقيه

Posted: 23 Nov 2012 11:36 AM PST

لمن تبحث عن آلآنآقه وآلجمآل

مجموعه فساتين امريكيه رآقيه

لكل آثني تحب آلجمآل

آتمني تتفضلو علي متجري تنوروه بطلتكم


http://hala2.mtjre.com/home.html



لكم

كم انت عظيم يا طفل العراق

Posted: 23 Nov 2012 11:24 AM PST

طرق بسيطة لزيادة قوة العقل

Posted: 23 Nov 2012 11:12 AM PST

هل سبق وأن فكرت بعطاء وبراعة عقلك ؟ لو كنت مثل غالبية الناس فستكون إجابتك النفي بالتأكيد. لسنوات طويلة ، كان الاعتقاد السائد بأن المرء لن يملك سوى القوة الدماغية التي ولدت معه ، لكن ومن حسن الحظ فإن هذه الفرضية ذهبت أدراج الرياح.

لقد تبين ، حسبما ذكر موقع LifeHack، أن العقل البشري يمكن أن يحصل على المزيد من الطاقة والقوة من خلال تدريبه ، وذلك من خلال الطرق الآتية :

- قم بشيء جديد: عندما يقوم المرء بنشاط جديد غير معتاد عليه يوميا، فإن هذا يشكل حافزا مهما للعقل . لذا لا تدع نفسك مقيدا بأمورك الروتينية اليومية ، فتغيير بنية الدماغ يحتاج للقيام بنشاطات جديدة غير معتادة ، حيث إن هذا الأمر يؤدي إلى زيادة المسارات العصبية لدى الدماغ ، وبالتالي زيادة المعلومات التي يحصل عليها المرء.

- مارس التمارين الرياضية بانتظام: أثبتت الدراسات العلمية أن ممارسة التمارين الرياضية تعمل على زيادة وظائف الدماغ ، وتعزز تكوين خلايا عصبية جديدة . لذا لا تبق مستلقيا على الأريكة ، قم ومارس نشاطاتك وسيشكرك عقلك على هذا.

- درب ذاكرتك: نسمع الكثير من الناس الذين يطمحون إلى أن يتمكنوا من تقوية ذاكرتهم ، لكن لا أحد منهم يقوم بما يساعده على تحقيق ذلك الطموح. لذا لو مرنت نفسك على تذكر أرقام الهواتف الخاصة بأصدقائك أو الأرقام المهمة الأخرى، كرقم الهوية وجواز السفر، فستجد تقدما كبيرا في قدرة الذاكرة لديك.

- مارس شيئا من الفضول : هناك الكثيرون الذين يوصفون بالفضول ، وهو صفة غير مستحبة ، نظرا لكون من يتصف بها يحاول الاستفسار عن كل شيء ، ومعظم الأشياء التي يسأل عنها تكون غالبا بلا قيمة بالنسبة له على الأقل . لكن لو اعتاد المرء على أن يمارس شيئا من الفضول المتعلق بالأمور المهمة ، فإنه سيعود بالفائدة على طرق تفكيره ، ولا ننسى أن الفضول تسبب بالكثير من الابتكارات التكنولوجية التي بين أيدينا حاليا.

- فكر بإيجابية : يؤدي الشعور المتكرر بالتوتر والقلق إلى قتل الخلايا العصبية في الدماغ . وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن التفكير الإيجابي، خصوصا فيما يتعلق بالأمور المستقبلية ، يسرع بعملية تكوين خلايا عصبية جديدة ويقلل من مشاعر القلق والتوتر.

- تناول طعاما صحيا : يؤثر الغذاء الذي تتناوله بشكل مباشر على الوظائف الدماغية . فالعقل يستهلك حوالي 20 % من الغذاء والأكسجين الذي نستهلكه. لذا عليك أن تتذكر أن تقوم بتغذية دماغك بأطعمة صحية كالخضار والفواكه الطازجة والإكثار من الأطعمة الغنية بزيت الأوميغا 3.

- احرص على القراءة : تعمل القراءة على تخفيف التوتر الذي يمكن للمرء أن يشعر به خلال ساعات اليوم ، وذلك كون القراءة تعد شكلا من أشكال الهروب من الواقع . كما أظهرت الأبحاث الحديثة أن استخدام المرء لخياله يعد وسيلة رائعة لتدريب الدماغ ، والقراءة تعد خير وسيلة لتحريك الخيال.

- احصل على نوم كاف : يمثل النوم طريقة مصغرة تساعد الدماغ على التخلص من سمومه ، تماما كما نقوم بالصيام لتنقية الجسم من سمومه . حاول أن تذهب للفراش بين الساعة 9 و12 ليلا حتى تستفيد من ذروة ساعات النوم.

- امنع نفسك من استخدام الآلة الحاسبة : هل تذكر فترة وجودك في المدرسة عندما لم يكن يسمح باستخدام الآلات الحاسبة وقت حل التمارين ؟ في ذلك الوقت كان الدماغ يقوم بحل العديد من المسائل ، التي أصبحنا نراها صعبة الآن ، بكل يسر وسهولة. لكن مع وجود آلات حاسبة في الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر زاد الاعتماد عليها بشكل كبير. لذا حاول أن تكبح رغبتك باستخدام الآلة الحاسبة كلما صادفت مسألة بسيطة ، وستكون بهذا قد نفعت دماغك بشكل كبير.

فواحات واباجورات

Posted: 23 Nov 2012 10:58 AM PST

[CENTER][CENTER]حياكم الله يالغاليين

فواحات واباجورات وناموسيه باسعار منافسه

السعر والرقم بالصور للطلب والتواصل او
على الخاص بارسال رساله..!

















































زورونا في المتجر
http://www.m-jomana.com/




[/CENTER]
[/CENTER]

شاهد بأكثر من مائتي صورة ..كيف كانت الايام الثماني من حرب غزة 2012

Posted: 23 Nov 2012 10:57 AM PST


































































































































































































































































































































































مجموعة منتجات / سلة ورد - براويز - فوانيس - صندوق بشكل كتاب - مخدات معطرة .. وأخرى

Posted: 23 Nov 2012 10:06 AM PST


بين كُل فترة وفترة سنقوم بعرض مجموعة من المعروضات لدينا في روعة كواليس للهدايا والتغليف




سلّة ورد ..



براويز ..



صندوق على شكل كِتاب ( مُناسب أن يكون هدية تخرّج )



كيس هدية ، بِطِراز جديد ،)



صندوق معدني




فوانيس ،




مخدّة صغيرة مُعطّرة ..

~ وقريباً ، ستشاهدون مايسرّكم من أعمال ، شكراً لكل مُتابع

*


* نُرحّب بزيارتكُم لـمتجر روعة كواليس : www.coalles.com/store

* للتواصل معنا ، على الإيميل coalles_gift@hotmail.com

* نتشرّف بمتابَعتِكُم لنا على المواقع الإجتماعية

[CENTER]* هاتف المحل : 014494209[/CENTER]

[CENTER]كروكي المحل | مواعيد العمل

[/CENTER]
[CENTER]


[/CENTER]

ازياء بنات اكثر من رائعه>>جديد

Posted: 23 Nov 2012 10:05 AM PST






































عمليات بحث جوي وأرضي عن مواطن جرفته سيول "الكامل"

Posted: 23 Nov 2012 09:47 AM PST

350 آلية في 5 محافظات بمكة جاهزة للتعامل مع الحوادث



عمليات بحث جوي وأرضي عن مواطن جرفته سيول "الكامل"





عبدالله الراجحي- سبق- جدة: أعلن الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة أن طيران الأمن والفِرق الأرضية تبحث عن شخص جرفته السيول في محافظة الكامل، بينما عُثر على اثنين جُرفا أيضاً وهما بصحة جيدة، وذلك إثر الأمطار الغزيرة التي هطلت مساء اليوم على الكامل.

وأوضح الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة أن الفرصة ما زالت مهيأة لهطول أمطار على محافظات المنطقة في جدة ورابغ والكامل والجموم والطائف.

وبيَّن أنه رغم هطول الأمطار الغزيرة على محافظة رابغ والمراكز التابعة لها، وجريان أودية كلية وصعير، إلا أنه لم يرد لغرفة العمليات أي بلاغ عن احتجازات أو إصابات أو وفيات.

وفي محافظة جدة هطلت أمطار غزيرة على جنوب المحافظة والجنوب الشرقي منها، بينما هطلت على باقي المحافظة امطار خفيفة إلى متوسطة، ولم تُسجَّل أي حالات حتى هذه اللحظة، كما استمر هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على أجزاء من محافظة الطائف، سال إثرها وادي أم الدوم في مجراه الطبيعي.

وأشار الناطق إلى أن أكثر من 350 آلية للدفاع المدني موزعة ومنتشرة في محافظات المنطقة، وتدعمها طائرات الأمن؛ للقيام بعمليات الإنقاذ والإخلاء في حال الحاجة لها.

مواعظ قصيره تساعدك على ترك المعاصي

Posted: 23 Nov 2012 09:46 AM PST


يا من تخاف الله عز وجل:
• تذكر قبل أن تعصي: أن الله سبحانه يراك ويعلم ما تخفي وما تعلن، فانه "يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور". سورة غافر 19
• تذكر قبل أن تعصي: لحظة الموت وخروج روحك وهي تجذب جذبا شديدا حينها تتمنى أن تتوب إلى الله وتصلي وتقرأ القرآن، "والتفت الساق بالساق* إلى ربك يومئذ المساق". سورة القيامة 29-30
• تذكر قبل أن تعصي: القبر وعذابه وظلمته فهو إما روضة من رياض الجنة أو حفرة من حف النار فهناك لا أب شفيق ولا أم ترحم.
• تذكر قبل أن تعصي: يوم يحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة.
• تذكر قبل أن تعصي: يوم تتطاير الصحف فآخذ كتابه بيمينه وآخذ كتابه بشماله.
• تذكر قبل أن تعصي: يوم تدنو الشمس من الرؤوس قدر ميل ويعرق الناس على قدر أعمالهم فمنهم من يصل العرق إلى كعبيه ومنهم من يصل إلى ركبتيه ومنهم من يصل إلى حقويه ومنهم من يلجمه العرق إلجاما والعياذ بالله.
• تذكر قبل أن تعصي: يوم تشهد عليك أعضائك بما عملت من خير وشر، "حتى إذا ما جاؤوها شهد عليهم سمعهم وأبصارهم وجلودهم بما كانوا يعملون". سورة فصلت 20
• تذكر قبل أن تعصي: يوم يقول المجرمون: "يا ويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك أحدا". سورة الكهف 49
• تذكر قبل أن تعصي: يوم يؤتى بأناس من أمة محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ فيؤخذ بهم ذات الشمال فيقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: <يارب أصحابي!> فيقال: <إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك>.
- قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيبا بموعظة . فقال : يا أيها الناس ! إنكم تحشرون إلى الله حفاة عراة غرلا . كما بدأنا أول خلق نعيده ، وعدا علينا ، إنا كنا فاعلين [ الأنبياء: 104] ألا وإن أول الخلائق يكسى ، يوم القيامة ، إبراهيم ( عليه السلام ) . ألا وإنه سيجاء برجال من أمتي فيؤخذ بهم ذات الشمال . فأقول : يا رب ! أصحابي . فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك . فأقول ، كما قال العبد الصالح : وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم ، فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم ، وأنت على كل شيء شهيد إن تعذبهم فإنهم عبادك ، وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم [ المائدة: 117 - 118 ] قال فيقال لي : إنهم لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم . وفي حديث وكيع ومعاذ: فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2860خلاصة حكم المحدث: صحيح
• تذكر قبل أن تعصي: أنك سوف تعبر الصراط المنصوب على متن جهنم وعلى قدر عملك فإما أن تنجوا وإما أن تخطفك كلاليب جهنم والعياذ بالله. قال تعالى: "وان منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا". سورة مريم 71
• تذكر قبل أن تعصي: وقوفك بين يدي الله عز وجل وليس بينك وبينه حجاب أو ترجمان فيذكرك بكل ذنب عملته.
• تذكر قبل أن تعصي: عندما يقول العاصي يوم القيامة: " يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله ". سورة الزمر 56
• تذكر قبل أن تعصي: نار جهنم وبعد قعرها وشدة حرها وعذاب أهلها وهم يسبحون فيها على وجوههم.
• تذكر قبل أن تعصي: أن الذنوب تؤدي إلى قلة التوفيق وحرمان العلم والرزق وضيق الصدر وقصر العمر وموت الفجأة وذهاب الحياء والغيرة وأعظم عقوباتها أنها تورث القطيعة بين العبد وربه وإذا وقعت القطيعة انقطعت عنه أسباب الخير واتصلت به أسباب الشر.

عزل الاسطح 0508007519 عزل خزانات عزل حمامات

Posted: 23 Nov 2012 09:42 AM PST

مؤسسه: زهره النخيل 014587830

كشف تسربات المياة بأحداث الأجهزة الألكترونية بدون تكسير
حمامات - مطابخ - شبكات مياة - خزانات مياة

كـــــــــشف خطــــــــــوط الغاز
غاز طبيعي وعادي

عــــــــــــــــــــــــ ــــــــــوازل

خزانات مياة - وأسطح مبلطة وغير مبلطة

تســــــــــــــليك مجــــــاري
ضغط مياه - ضغط نتروجين

شعارنا السرعه والدقه فى العمل


ج/ 0508007519

No comments:

Post a Comment